شركة Apple تعلن أنها ستقدم مليون دولار لأي شخص يمكنه اختراق جهاز iPhone, و تعتبر هذه المكافأة الأكبر التي تم عرضها على الإطلاق في هذا النوع من التحديات.

شركة-Apple-تتحدى-الجميع-و-تقدم-مليون-دولار-لمن-ينجاح-في-اختراق-جهاز-iPhone

في مؤتمر حول أمن المعلومات بمدينة لاس فيغاس الامريكية, أعلنت شركة Apple أنها ستقدم مليون دولار لأي شخص ينجح في اختراق جهاز iPhone, ما يزيد بخمس مرات عن مكافأة الـ 200 الف دولار السابقة, كما صرح به Forbes.

اقرا ايضا : شركة TCL الصينية تبدي رغبتها في تصميم هواتف ذكية بشاشة قابلة للطي

عمالقة الويب كثيرا ما تقوم بمثل هذه المسابقات و التحديات التي يطلق عليها اسم bug bounty,هي في الحقيقة تسمح لها بالكشف عن الاخطاء البرمجية و الثغرات الامنية لاصلاحها قبل ان يتم تداولها و استغلالها من طرف الهاتكرز.

إذا كان مبلغ مليون دولار يبدو ضخمًا, فسيظل أقل بكثير مقارنة بمئات الملايين من الدولارات التي يمكن أن تخسرها في حال استغلال ثغرة امنية على مستوى العالمي و علامة التفاحة تقترح مثل هذا البرنامج منذ 2016 الذي سمح لها باكتضاف حوالي 50 خطأ و ثغرة امنية.

مسابقة مفتوحة للجميع

في عام 2019 ، غيرت Apple برنامج مسابقاتها تمامًا, ففي العادة كانت مثل هذه التحديات تقتصر على نظام التشغيل MacOS, وهو نظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها.


الان صار يشمل البرنامج iOS iPhone و watchOS Apple Watch و TVOS Apple TV, تحديث جدري اخر يكمن في فتح المسابقة للجميع بدلا من عرضه على الهاكرز التي كانت الشركة تدعوهم للمشاركة في السر.

سيحصل على مكافأة المليون دولار أي شخص ينجح في اختراق نظام iOS الأساسي دون أي تدخل من طرف صاحب الهاتف, كاما تقدم ايضا مكافئة 500 الف دولار للقراصن الذين يمكنهم تنفيذ بنجاح هجوم على الشبكة, دائما دون تدخل يديوي من طرف المستخدم .

ايضا سوف يتم اضافة bonus يصل الى 50% اضافية لو ان القرضان يكتشف ثغرة امنية اخرى غير معروفة قبل المشتركين الاخرين .

نحن لا نعلم ان كانت شركة التفاحة متأكدة من سلامة منتجاتها, أو انها قررت أن تكون سخية وتدفع مبالغ كبيرة بهذا الحجم.

على أي حال, يأتي هذا البرنامج في وقت يتم فيه الاشارة بالبنان لجميع العمالقة في مجال التكنولوجيا لسوء الإدارة الأمنية في منتجاتهم و السماح بتسريب المعلومات الشخصية لملايين المستخدمين عبر العالم .