اخر تحديث في يوليو 26th, 2019 على 08:18 م

مشاكل امان على Android تهز الراي العام مرة اخرى بعد الاطلاع على اسرار و تصرف غير اخلاقي يقوم به المطورون على منصة جوجل . 

حين تقوم بتحميل تطبيق او لعبة من المتجر الرسمي للاندرويد google play store فانت في الاصل واثق من ان التطبيق يخضع الى شروط و قوانين المنصة.

و تعتقد انك محمي من الفيروسات او اي مخالفة قد تصدر من طرف المطورين التطبيقات و الالعاب.

تطبيقات-Android-تتجسس-عليك-دون علمك

اقراء ايضا متصفح فايرفوكس يعلن الحرب على الاعلانات و يقرر ايقاف جميع انواع التتبع

نعم لكن توجد حاليا تطبيقات كثير مخالفة للقانون على متجر Android الرسمي تتجسس عليك دون درايتك.

قد تكون هذه التطبيقات كتبت لك سطر او اثنين داخل شروط الاستخدام عن انها سوف تطلع عن جميع بياناتك الشخصية, و الجميع يعلم انه لا حد يقراء شورط الاستخدام قبل تنصيب التطبيق.

متجر جوجل بلاي سصنع الحدث مرة اخرى و هذه المرة بسبب مطوري التطبيقات الذين تعدو على قوانين الخصوصية بعد ان قاموا بجمع بيانات حساسة من مستعملين تطبيقاتهم دون علهم.

هذا ما تم اكتشافه في دراسة قامت بها International Computer Science Institute و التي ارسلتها على وجه السرعة الى شركة Google.

تشير فيها الى انه يوجد اكثر من 17 الف تطبيق Android يتجسس و يجمع بيانات المستخدمين دون درايتهم و هي الان متوفرة للتحميل في منصة google play .

هذه تعتبر مخالفة لقوانين الخصوصية و تعدي على حق المستخدمين, من بين هذه التطبيقات نجد اسماء كبيرة مصممة من طرف عمالقة في المجال مثل Rovio , Cheetah Mobile , Flipboard و Audible … الخ .


هذه التطبيقات التي ذكرتها فقط يصل عدد تنصيبها على اكثر من 100 مليون هاتف من جميع انحاء العالم, و لو انني اتحدث عن تطبيق Clean Master مثلا هنا الرقم سوف يصير خيالي و يصل الى مليار مستخدم.

نعم مليار مستخدم يتم جمع بياناتهم و بيعها الى شركات اشهارية او اي طرف ثالث دون درايتهم, في الاصل جوجل لا يسمح للمطورين بالحصول الا على المعرفات الاعلانية المرتبطة بكل مستخدم.

لكن بعد اخد الاذن من هذا الاخير و موافقته قبل التنصيب على الموبايل, و من المفروض ايضا ان يكون بامكان المستخدم ان يستطيع تغيير هذه المعرفات الاعلانية و توقيفه مثل و متى يشاء.

لكي لا يكون مراقب و متبوع من طرف المطورين, لكن التطبيقات التي تم الكشف عليها في الدراسة تذهب الى ابعد بكثير من هذه البيانات المتفق عليها لانها تقوم بربط المعرف الاعلاني باشاء اخرى مثل:

  • adresse MAC
  • IMEI
  • Android ID

هذه البيانات تسمح للمطور بتتبع و استهداف من يستعمل تطبيقاته بدقة طوال وقت تنصيبها على الهواتف الذكية.

لهذا ننصحكم بالنظر جيدا الى الصلاحيات التي تمنحوها لكل تطبيق او برنامج تقومون بتنصيبه على اجهزتكم, لانه من الممكن لمثل هذه التطبيقات ان تتجسس عليكم بطريقة لا اخلاقية دون علمكم.

حتى و ان قمت بتحميلها من موقع رسمي و موثوق مثل جوجل بلاي, و يمكنها الاطلاع على اشياء خطيرة من بينها

  • امكانية تصويرك فيديو و صور .
  • امكانية تتبعك عبر GPS و معرفة تواجدك في الوقت الحي .
  • امكانية قرائة رسائل SMS
  • امكانية الاطلاع على الارقام المسجلة على هاتفك .
  • امكانية ارسال رائل SMS او اجراء مكالمات باستخدام رقم هاتف .

نعم قد يبدو الامر مرعب و اعتقد ان جوجل كانت على علم بمثل هذه التجاوزات لكنها لم تتاثر كثيرا و لم تاخدها بعين الاعتبار.

لكن في الاونة الاخيرة و مع الفضائح المتكررة لانتهاك حقوق الخصوصية في الكثير من المواقع و التطبيقات سوف تتغير الامور كثيرا و اعتقد ان منصة جوجل بلاي سوف تراجع طريقة اضافة اي تطبيق الى منصتها و تحدف الكثير منها .

تابعونا للمزيد من الاخبار التقنية على مدوننة خبير الانترنت و لا تنسو دعمنا في صفحتنا على الفيسبوك و قناة اليوتيوب .