متصفح فايرفوكس يعلن الحرب على الاعلانات و يقرر ايقاف جميع انواع التتبع

تم نشر خبر جديد على موقع متصفح fierfox يعلن فيه عزمه على قطع جميع سبل تتبع التي تستخدمها الاعلانات بشكل افتراضي دون الحاجة الى اضافات مبررا في ذلك انها تتسبب في ثقل تصفح المواقع.

متصفح فايرفوكس يعلن الحرب على الاعلانات و يقرر ايقاف جميع انواع التتبع
اقراء ايضا 
اضافة adblock plus الاكثر تحميل عالميا على متصفح موزيلا فاير فوكس
غوغل فرنسا تغلق صفحتها الرسمية على جوجل بلس و تطلب متابعتها على الفيسبوك
كالعادة متصفح موزيلا فايرفوكس يضع الشركات الاعلانية الكبيرة مثل ادسنس و facebook ads في مازق حيث انه قام بالاعلان على ان النسخة الجديدة من المتصفح سوف تحتوي على مانع لتتبع بشكل افتراضي و لا حاجة للمستخدم في تركيب اضافات او الدخول الى الاعدادات من اجل تفعيلها بعد الان, ايضا حماية المستخدمين من cryptomining و fingerprinting .

fierfox سوف يقوم بحدف الكوكيز

هذا الخبر يعتبر كارثة حقيقية للشركات الاعلانية, لكن في المنشور نعرف ان المتصفح يخفف من حدة الخبر بعد التفاصيل التي يطلعنا عليها اذ انه يحدد حدف الكوكيز من صنف معين و هو الذي يطلع على storage المستخدم .
 الامر يتعقد اكثر فاكثر مع الشركات الاعلانية خصوصا بعد كل فضيحة تظهر في وسائل الاعلام مثل جمع المعلومات الهائل و الطرق التي تستعملها الشركات في التجسس على الاشخاص, متصفح فايرفوكس ياخد بعين الاعتبار كل مايحدث و يقرر قطع كل السبل التي قد تادي الى جمع البيانات عن طريقه بدون موافقة المستخدم, ويرى انه من واجبه المحافظة على الحياة الشخصية لمستخدميه الذين يضعون ثقتهم فيه عير تحميله و تنصيبه على اجهزتهم و استعماله لتصفح مختلف مواقع الانترنت.
استنادا الى دراسة قدمتها ghostery جمعية موزيلا تاكد ان ال trackers المستعمل من طرف الشركات الاعلانية سبب ثقل تصفح مواقع الانترنت و هذا ما يادي الى ازعاج المستخدمين و تقليل من جودة التجربة عبر الانترنت .

fierfox لا مزيد من fingerprinting او التعدين المخفي

ال fingerprinting يسمح بالتعرف على الاشخاص من خلال اجهزتهم ما يشكل انتهاك مباشر للحق في المحافظة على الهوية عبر الانترنت , اما في ما يتعلق بال cryptomining فهي جريمة يعاقب عليها القانون حيث انه يسمح لصاحب السكربت باستغلال اجهزة الاشخاص في تعدين العملات الرقمية بدون علمهم وقد تادي الى اتلاف الاجهزة .

كل هذه الامور سوف يتم تطبيقها رسميا في النسخة القادمة لمتصفح فايرفوكس التي يُنتظر ان يتم اصدارها خلال الايام القليلة القادمة و سوف نوافيكم بكل ما هو جديد على مدونة خبير الانترنت تابعونا .