بالفيديو شاهد كيف يمكن اختراق ملايين هواتف الاندرويد باستعمال اوامر سرية

في هذه التدوينة سوف نعرض عليكم فيديو خطير جدا تم نشره من طرف خبراء في مجال الحماية ,  بعد بحث معمق و اختبار العديد من الهواتف الذكية بنظام الاندرويد توصلوا الى نتيجة انه يمكن التحكم بالعديد من انواع الهواتف تحكم كلي باستعمال اوامر تدعى AT فقط من خلال ايصالها بال USB لتصبح باب مفتوح, لا تنفع معه لا حماية البصمة و اي شئ .
بالفيديو شاهد كيف يمكن اختراق ملايين هواتف الاندرويد باستعملا اوامر سرية
اقراء ايضا 
3 برامج حماية ضد الفيروسات تحصل على العلامة الكاملة حسب موقع AV-Test
طريقة تتبع رسائل Gmail و معرفة هل تم فتحها و قرائتها ام لا على الكمبيوتر و الهواتف الذكية
امكانية ارسال رسائل SMS الاطلاع على بيانات الكارت ميمري و اكثر, كل هذا في وقت قياسي مثل ما سوف تراه في الفيديو , لكي لا ندخل في تفاصيل تقنية معقدة اوامر AT موجودة منذ الثمانينيات و الان هي معتمدة حتى في موديمات GSM او 4G /3G هذا للقول ان هذه الاوامر ليست بالشئ الغريب , لكن المصممين اقترفوا خطاء كبير على هواتفهم, الامر المكتشف الجديد ان المصممين تركزو على انشاء اوامر AT خاصة بهم و ليست المعمول بها في العادة ما ادى الى ظهور ثغراة امنية خطيرة لم يتم وضعها بالحسبان على الاطلاق .
لايجاد هذه الثغرات الامنية اطر الباحثون الى فحص اكثر من 2000 firmwares من 11 شركة  مختلفة, ما مكنهم من اكتشاف اكثر من 3500 امر AT مستخدم سرا من طرف المصممين .
بعدها تم فحص بعناية اكثر من 13 هاتف لعلامات مختلفة و لوحة تابليت من اصدارات حديثة في السوق مثل Samsung Galaxy S8+ و LG G4 بعد الفحص قد تم الوصول الى نتائج خطيرة حيث انه من الممكن باستعمال الاوامر السرية التحكم في الهاتف بكل بساطة و كسر الحماية كليا .
بالرغم من تبليغ جميع مصممين الهواتف مباشرة بعد اكتشاف الثغرة الامنية , طبعا قام المصممون من جميع الشركات بانشاء تحديثات لمنع الدخول عبر هذه الاوامر , الا ان هذا الاصلاح خاص بالاجهزة الحديثة, يبقى الخطر قائم على جميع الهواتف الاندرويد التي من الاجيال السابقة , لانه و كما تعلمون التحديثات تتوقف في الاجيال القديمة و يبقى عليك تحديثها يدويا هذا ان كان التحديث متوافق مع جهازك اصلا.
من هذا المبداء يضن الباحثون ان ملايين الهواتف من الاجيال القديمة معرضة للاختراق باستعمال هذه الطريقة , و الخوف الاكبر من امكانية استعمال نفس الاوامر عبر البلوتوث لانه الى الان لم يتم التوصل الى قناعة عدم قدرة الهاكر على تنفيد نفس الشئ من خلال البلوتوث فقط في هذا الحال سوف يتم الاختراق عن بعد بكل سهولة .
تابعونا للمزيد من المواضيع التقنية على مدونة خبير الانترنت .