اضافة adblock plus الاكثر تحميل عالميا على متصفح موزيلا فاير فوكس

نسبة كبيرة عبر العالم من مستخدمين متصفح firefox يعشقون اضافة حاجب الاعلانات adblock plus مثل ما يشر اليه التقرير الذي نشرته جمعية موزيلا عن تصرفات مستخدمين متصفحا .

اقراء ايضا
تحميل افضل برامج vpn للمتصفحات اوبرا فايرفوكس كروم للكمبيوتر والموبايل 
تعرف على متصفح Firefox Quantum الجديد اسرع و اخف من جوجل كروم للكمبيوتر و الهاتف 
لاول مرة في التاريخ تنشر جمعية mozilla تقرير على ما يفعله المستخدمين متصفحها الحر firefox, هذا الملف مبني على البيانات التي يرسلها المتصفح تلقائيا لخوادم الجمعية, طبعا بموافقة المستخدمين قبل بداء تنصيب البرنامج او التطبيق على اجهزتهم ( للتذكير على جنب ) حين تقوم بتحميل المتصفح على جهازك هو ياخد منك الاذن في ارسال البيانات الى جمعية mozilla من اجل تحليلها و مساعدتها في اكتشاف الاخطاء البرمجية, لكن في نفس الوقت سوف يتم الاطلاع على امور اخرى مثلا ما هي الاضافات التي تستعملها على المتصفح و غيرها من الامور .
لا تتسرع  في الاستنتاج ...!, من المعروف ان الجمعية من اكبر المدافعين على حماية البيانات الشخصية عبر شبكة الانترنت, وتُاكد في نفس الوقت الذي تنشر فيه التقرير ان هذه الحزم من المعلومات لا تسمح باي حال من الاحوال التعرف على هوية المستخدمين لانه تم اخدها بطريقة مجهولة .
موضوع مهم : متصفح firefox يعرض عليكم اضافة من اجل منع موقع facebook من التجسس عليك
من ضمن البيانات الاكثر اثارة للانتباه هي طبعا الاضافات المستخدمة على المتصفح, لانه يمكن التعرف من خلالها على عادات المستخدمين بشكل عام  المفاجئة اتت من ان مستخدمين فاير فوكس لا يحبون الاعلانات و في نفس الوقت يقومون بتحميل الكثير من الفيديوهات, فمن ضمن العشر اضافات الاكثر تحميل و تركيب على المتصفح نجد ثلاث اضافات لمنع الاعلانات (Adblock Plus, uBlock Origin, AdBlock) و ايضا حاجب من نوع اخر و هي اضافة تحتل المركز الاخير اسمها Ghostery, لكن في صنف من نوع اخر يظهر في المركز الثالث Vidéo Downloadhelper الذي يستعمل في استخراج و تحميل الفيديوهات من المواقع مثل اليوتيوب او الديلي موشن و غيرهم من مواقع مشاهدة الفيديوهات .
اضافة adblock plus الاكثر تحميل عالميا على متصفح موزيلا فاير فوكس
في التقرير ايضا نجد ان الدول الاوروبية المتقدمة مثل فرنسا و المانيا اكثر تخوفا من الاعلانات مقارنة ببقية سكان العالم , ففرنسا مثلا تحصلت على المرتبة الاولة في استعمال حاجب الاعلانات adblock plus بنسبة 21 % , تليها المانيا بنسبة 15 % من جهة اخرا نجد روسيا في اسية بنسبة تصل الى 14 % الا ان نسبة استعمال الاضافة ككل عبر العالم تصل الى 9 % فقط .
في هذه البلدان عملية التتبع عندهم تعتبر كاختراق للخصوصية و يمكن الكلام عن هستيريا او تخوف من الترقب على الشبكة العنكبوتية . لا يخفى عليك ان الاعلانات هي اكثر شئ يستعمل هذه البيانات من اجل الاستهداف و محاولة ايصال المنتوج المناسب للشخص المناسمب لتحقيق اكبر قدر من الربح, لعلمك متصفح فاير فوكس قام بعرض اضافة تمنع التتبع بطريقة دائمة سنة 2017 و قد تم استعمالها من طرف 3 % عالميا في مدة 9 اشهر الذي يعتبر رقم قياسي لانها مدة زمنية قصيرة مقارنة مع اضافات اخرى .
الى هنا نكون قد عرضنا عليكم اهم النقاط التي يمكن ملاخظتها في هذا التقرير المنشور من طرف جمعية موزيلا, تابعونا للمزيد من المواضيع التقنية على مدونة خبير الانترنت