ما هو Bitcoin GOLD و هل هو مضر للمستثمرين في عملة البيتكوين ؟

Header Ads

ما هو Bitcoin GOLD و هل هو مضر للمستثمرين في عملة البيتكوين ؟

اكتشف عملة Bitcoin GOLD الجديدة التي تم انطلاقها يوم 25 اكتوبر 2017 , تدور حولها عدة تساؤلات منها :
هل هي تشكل خطر على الاستثمارات و المعدنين ؟
هل هي مربحة و يمكن الاستثمار فيها ؟
كيف يمكن الحصول على Bitcoin GOLD ؟
هذه جميع الاسئلة التي سوف نحاول الرد عليها في هذا الموضوع المخصص لعملة BTG .
ما هو Bitcoin GOLD و هل هو مضر للمستثمرين في عملة البيتكوين ؟

مثل ما حصل في الاشهر القليلة الماضية بعد اختناق شبكة البيتكوين التي يرمز لها بال BTC قد تم طرح عدة اقتراحات منها تعديل في النظام ما يسمى ب soft fork , هذا الاخير يسمح بالتعديل على الشبكة دون تغييرات كبيرة , رغم ان الاغلبية اتجهت الى soft fork الا انه تم اصدار بعده hard fork ايضا ( لا اعلم من اين تم اخد موافقة الشبكة )

ارجع الى هذا الموضوع لتفاصيل اكثر 
ما هو سبب ارتفاع رسوم ارسال البيتكوين من محفظة الى اخرى ؟

 هذا التحديث "hard fork" يقوم بتغيير الشبكة من اللب , حيث انه يضيف اشياء لم تكن موجودة و قد وضع العملة الام او الرئيسية في التحدي بعد انشائه , لانه لم يكن مجرد تحديث بل تغيير جديري و كان ناتج عنه عملة جديدة اسمها bitcoin cash .

في النهاية نحن نعلم من المنتصر في معركة كسر العضام , تفوق البيتكوين و ارتفع الى اسعار خيالية لم تسبق له في التاريخ , حاليا هو بخمسة الاف دولار و يكاد يكسر حاجز 6 الاف دولار .

يعود لنا المبرمجون من جديد بعملة اخرى اسمها Bitcoin GOLD  تختصر ب BTG و هي تعتبر hard fork من شبكة البيتكوين blockchain , الان علينا معرفة هل هو يُمثل نفس الخطر على العملة مثل الاول و هل هو منافس صريح يريد اخد مكان العملاق مثل الاول ؟

الاجابة من وجهة نظري لا ابدا .... اقول لكم لمذا , مثل bitcoin cash سوف يحصل الجميع على عملة Bitcoin GOLD بنفس القيمة التي هي متواجدة في محافظهم , اي لو انك تمتلك 1 BTC في محفظتك سوف تحصل على 1 BTG  مهما كان سعره .

لكن بعد ان كانت استراتيجية لانتشار bitcoin cash بسرعة بدلا من البيتكوين و السطو على الشبكة , الان الامر صار لعبة يتستر ورائها كبار المستثمرين خصوصا الصينين و الروسيين ايضا المبرمجين من شتى انحاء العالم لانشاء المال من العدم .

تخيل انه مع ادخال هذه العملات التي هي ناتجة عن hard fork العملة الرئيسية , قد تمثل  ربح 10 % من راس المال , اعتقد ان الامر لا يحتاج الى شرح اكثر , سوف يقومون بهذه العملية مرة , اثنان , ثلاثة ( وجهة نظر شخصية ) ... و كل ما امكن فعل ذالك للحصول على اموال اكثر خصوصا ان  العملية الاولة تمت بنجاح و لم تاثر على الشبكة كثيرا .
نعم قد استفدنا جميعا ( هذا ما يجعل الكل يشارك بفرح وصرور حيث ان الجميع يستفيد من اللعبة ) لكن هم لا يضعون في حساباتهم الفتاة , بل هم يحصلون على نسبة مئوية من مليارات الدولارات في وقت قصير دون الانتباه الى النتائج الوخيمة التي يمكن ان تحصل للشبكة .

عملة Bitcoin GOLD هي مستوحات من الاصلية لكنها مختلفة تماما , ايضا قد يمكن القول انها لن تاثر على العملة الرئيسية و ليس هذا هو هدفها في الاصل , بل العكس سعر البيتكوين سوف يرتفع الى اسقف خيالية لانها تعطيه قيمة مضافة .

فور صدورها الكل سوف يبيع ال BTG و يحولها الى البيتكوين ما سوف يرفع من قيمته في الاسواق , حيث انها تمثل عملية شراء هذا الاخير مقابل ال gold , و الى الان سعر العملة الجديدة في انخفاض صاروخي من 500 دولار الى 100 في 24 ساعة على موقع coinmarketcap .

BTG يمكن تعدينه عبر بطاقة الشاشة GPU , في الاصل العملة الرئيسة هي تابعة الى خواريزمية SHA-256 , حيث يجب استعمال المعالج CPU لتعدينها , ايضا في الاصل كان من الممكن تعدين البيتكوين بحاسوب عادي , لكن توجد شركات كبيرة او افراد متمكنين "جدا" متكونين من مبرمجين و مهندسين قاموا باختراع الات تعدين مخصصة ASIC miner هو اختصار للجملة التالية : application-specific integrated circuit بالعربي الدوائر المتكاملة محددة التطبيقات .

هذا الجهاز ASIC يستهلك طاقة اقل من الكمبيوتر و بقوة تعدين اكبر بالف مرة , لانه لا يحتاج الى كل الهندسة المعقدة و يكون هدفه الوحيد هو التعدين مثل ما نقارن playstation مع الحاسوب , هي تتفوق على الحاسوب ليس من الناحية التقنية , بل ببساطة وضيفتها اي انها تكون اسرع في تشغيل الالعاب .

لهذا الان تعدين البيتكوين لا يكون الا عبر اجهزة مخصصة ASIC و لا يمكن استعمال كمبيوتر بمعالج عادي نظرا للمنافسة من طرف جبابرة بملايين الدولارات في مزارع تعدين ضخمة مزروعة بالة ASIC ياخدون كل ما يمكن اخده ما يرفع من الصعوبة  التي صارة كبيرة جدا في شبكة البلوكشين .

ارجع الى هذا الشرح 

من هذه التغييرات اراد الاشخاص العاديين استرجاع القليل من حظوظهم باستعمال بطاقة الشاشة التي هي توفر قدرة اكبر بكثير في التعدين مقارنة بالمعالج  مثلا في عملات اخرى zcash او الايثيريوم و العديد من العملات الرقمية بخواريزمية مختلفة , اغلب من يعمل عليها هم اشخاص عاديون حتى و ان كان الجبابرة لهم الند بالند .

السؤال يطرح نفسه لمذا الجبابرة لا ينافسون العامة في تعدين العملات التي تستند الى بطاقة الشاشة GPU و انشاء الات مخصصة للتعدين و الاستيلاء على كل ما يمكن اخذه مثل ASIC ؟ 

نعم ممكن جدا لكن الامر معقد اكثر و يتطلب استثمار ضخم حتى على شركات بملايين الدولارات حيث ان الوحدة لن تكلف 5 او 6 الاف دولار بل تصل الى 50 الف دولار و اكثر , لوضع تخطيط مزارع بهذا الشكل يتطلب مدة اكبر لاسترجاع راس المال و الدخول في الارباح ما يجعلهم يفكرون قبل التطبيق بدل المرة الف .

هل البيتكوين جولد Bitcoin GOLD مربح للتعدين ؟

بطريقة ما هذه العملة يمكن التفكير فيها على انها "من الممكن" ان تتحول الى بديل zcash او الايثيريوم اكثر من ان تحاول اخد مكان ال BTC , اي انها تعطي نفس جديد و بقدرات متفاوتة للناس العديون في البداية خاصتا لتحقيق ربح , هذا ان لم يتم تحطيمها في الاسواق سريعا في الاسبوع الاول , لانني مثل ما ذكرت اعلاه انها في انحدار بدون حزام الى الاسفل .

لكن قد تستعيد عافيتها حين يهتم بها اكثر المعدنون و الخبراء ان تم الوثوق فيها لمحاولة خلق تغيير قوى في ما يخص التعدين ببطاقات الشاشة .

الان لا يمكن الجزم في اي شئ حتى تمر العاصفة الاسبوع الاول او حتى الشهر الاول و تتضح الامور اكثر , قد يحكم عليها الكثيرون بانها عملة فاشلة او قد يمكنها الاستقرار و استرجاع صعودها بطريقة بطيئة لكن منطقية .

تابعونا للمزيد من الاخبار و الاحداث المهمة في عالم البيتكوين على مدونة خبير الانترنت .

ليست هناك تعليقات