تعلم البرمجة بلغة C للمبتدئين 6 الجزء الثاني : الاختصارات المستعملة في كتابة العمليات الحسابية

Header Ads

تعلم البرمجة بلغة C للمبتدئين 6 الجزء الثاني : الاختصارات المستعملة في كتابة العمليات الحسابية

مثل ما وعددتكم لن نتطرق الى عمليات حسابية جديدة , و السبب اننا قد تطرقنا اليها جميعا , بمثل العمليات الاساسية التي تعرفنا عليها في الشرح السابق من الدورة يمكنك تصميم و انشاء اي شئ , اعلم انه من الصعب عليكم تخيل و تصديق ان برنامج معقد مثل لعبة ثلاثية الابعاد 3D لا تفعل اي شئ في الحقيقية الا عمليات حسابية بسيطة كالجمع و الطرح و هكذا , لكنها الحقيقة لا شئ خارق للعادة في البرمجة 😄 .

تعلم البرمجة بلغة C للمبتدئين 6 الجزء الثاني : الاختصارات المستعملة في كتابة العمليات الحسابية


توجد في لغة البرمجة C طرق لاختصار كتابة العمليات الحسابية .
سؤال :لمذا نستعمل اختصارات ؟
لاننا في اغلب الاحيان نقوم بتكرار كتابة العمليات الحسابية اكثر من مرة , سوف تفهم اكثر ما اقصده من هذه المقدمة الصغيرة في هذا الشرح بالتفصيل تابع معي .


The Increment الزيادة 

سوف ترى بنفسك انك حين تكتب كود برنامج تجد انك تقوم باضافة رقم 1 الى قيمة المتغير بطريقة متكررة , 
( عملية جمع يعني المتغير + 1 ) , و مع تقدم البرنامج تحصل على متغيرات تزداد في القيمة من 1 الى 1 اخر و هكذا .

ليكن اسم المتغير عندك هو number لو انني اطلب منك اضافة له رقم 1 كيف تفعل ؟ ... اليك الطريقة : 


ما الذي يحدث هنا ؟ 
نحن نقوم بحساب المتغير number + الرقم 1 , و نخزن النتيجة في المتغير نفسه number .

في هذه الحالة ان كانت قيمة المتغير number هي 4 ( مثلا ) , صار بعد العملية التي قمنا بها 5 ( لا شئ غريب 4 المفترضة + 1 تساوي 5 ) ,  لو كانت تساوي 8 افتراضا سوف تصبح 9 .... الخ .

هذه العملية قد تتكرر كثيرا معك حين تكتب كود برنامجك , و التكرار مزعج , و اي مبرمج كسول بالفطرة ( اسألني انا عن الكسل 😂 .... دون تعليق ) , لا يوجد مبرمج يحب ان يكتب نفس اسم المتغير مرتين و اكثر في نفس السطر , من هذا المنطلق تم اختراع المختصرات , و هذه العملية بالذات تم تسميتها the increment ( الزيلدة او الاضافة ) , هي تقوم بنفس الشئ الذي قمنا به في المثال السابق لكن على الشكل التالي : 


هذا السطر المختصر كثيرا من الاول و بدون تكرار يعني نفس الشئ اي اضافة رقم 1 الى المتغير number .
كل ما عليك القيام به هو كتابة اسم المتغير و اضافة له علامة + مرتين , و طبعا لا تنسى المنقوطة ; في الاخير كالعادة .

قد يبدو لك هذا الاختصار تافه و ليس له اي قيمة حقيقية في البرمجة , لكن صدقني حين اقول لك سوف تحتاجه ... قريبا , لانك سوف تقوم باضافة رقم واحد الى المتغيرات مرارا و تكرارا في الاكواد .

ملاحظة : ربما خطر على بالك ان الرمز ++ موجود في اسم لغة البرمجة ++C , نعم هي مقصودة و اشارة 😉 من طرف المبرمجين الذين شاركوا في اختراعه  , و الان انت صرت مطلع على المقصود ( مرحبا بك في نادي المُبرمجين ) , و هم يقصدون من اضافة الرمز ++ ان اللغة الجديدة تسمح باضافات , لكن مثل ما قلنا في مقدمة الدورة لغة البرمجة ++C ليست افضل من لغة C فهي تمكنك من البرمجة بطريقة اخرى فقط .

The decrement الانقاص

نعم لا شي معقد سوف نرى في عملية اختصار عبر ال decrement عكس ما تعلمناه في ال increment , حيث انك سوف تقوم بازالة او انقاص 1 من قيمة المتغير .

حتى و ان كان في البرمجة عملية الزيادة اكثر بكثير من التنقيص الامر يستحق ان تتعلمه ( الاسباب لانه موجد اولا و ينفع ثانيا ) .

لو اننا نكتب مثال لنتعرف على العملية الحسابية قبل استعمال مختصر decrement و استنادا الى اسم المتغير المستعمل في المثال السابق و هو number و نريد انقاص منه رقم 1 , سوف يكون الكود كالتالي :


حين نستعمل الاختصار يكون شكله كالتالي :


اعتقد ان الجميع كان قادر على تخمين شكل اختصار ال decrement , بدلا من وضع علامة ++ , تقوم بوضع علامة -- لو ان قيمة المتغير كانت 6 سوف تنقص بواحد لتصبح 5 و هكذا .

الاختصارات الموجودة الاخرى

توجد اختصارات اخرى تعمل بنفس المبداء , هذه المرة الاختصارات  تعمل بطريقة اخرى ايضا يمكن ان تُستعمل مع جميع العمليات الحسابية الاساسية التي تعرفنا عليها في الدرس السابق و هي : + - * / % .
هذه ايضا نتستعملها لتفادي تكرار كتابة اسم المتغير مرتين في نفس السطر .

لو انك تريد مضاعفة قيمة متغير ( number ) في 2 , الذي في الاصل يكتب كالتالي : 


يمكنك كتابته على الشكل المختصر التالي : 


ان كانت قيمة المتغير 5 في البداية سوف تصير 10 بعد هذه التعليمة او الاختصار , بقية العمليات الحسابية يمكن عمل معها نفس الشئ و بجميع الرموز كالتالي :


هنا قمنا بتحديد قيمة المتغير number في البداية و جعلناه يساوي 2 , الشئ المفيد في هذه الطريقة من الاختصار انه يمكننا استعمالها مع جميع العمليات الحسابية الاساسية التي نبرمج بها .

هذه مختصرات و طريقة عمل مهم ان واجهت اسطر و متغيرات متكررة حين تكتب كود برنامجك , و في الحقيقة سوف تستعمل الاختصار الذي تعلمناه في الاول اي ( الزيادة ) في اغلب الاوقات .

انتهينا من الجزء الثاني للدرس السادس , ارجو ان يكون بسيط و مفهوم للجميع , تابعونا .

هناك تعليقان (2):

  1. اين الجزء الثالث من الدرس السادس

    ردحذف
    الردود
    1. ... ضروف شخصية نصفه مكتوب و سوف ينشر غدا باذن الله ^__^

      حذف