ما هو سبب ارتفاع رسوم ارسال البيتكوين من محفظة الى اخرى ؟

Header Ads

ما هو سبب ارتفاع رسوم ارسال البيتكوين من محفظة الى اخرى ؟

الكل يواجه مشكلة في ارسال اموال البيتكوين من محفظة الى اخرى نظرا لارتفاع خرافي في التكاليف او الرسوم التي يجب دفعها للمعدنين بلوكشين , التي هي حاليا تصل الى 5 او 6 دولار لكل تحول بيتكوين من محفظة الى اخرى مهما كان كمية البيتكوين المحول اما 1 ساطوشي او 1 بيتكوين .
ما هو سبب ارتفاع رسوم ارسال البيتكوين من محفظة الى اخرى

مخترع عملة البتكوين ساطوشي ناكاموتو قد وضع خواريزمية تمكن الشبكة من حساب 300 الف معاملة  داخل الشبكة في اليوم , اي 3,5 عملية تحويل اموال من محفظة الى اخرى في الثانية , برسوم او عُمولة للمعدنين لا تتجاوز 0.01 دولار على حسب سعر البيتكوين فهي متغييرة كثيرا . 

لكن الامر الان يختلف جدريا مع الاستعمال الهائل للعملة و شعبيتها في التعاملات , حيث ان المعاملات اليومية فاقة بكثير قدرة الشبكة , و اصبح هنالك عجز في شبكة البيتكوين نظرا لعدة عوامل منها توقف عدد كبير من المعدنين لان التعدين لم يعد مربح بالنسبة لهم مثل ما شرحناه في الدروس السابقة على مدونة خبير الانترنت .


في الماضي عدد المعاملات داخل الشبكة لم تكن بمثل هذا الحجم , اذ كان يمكنها استدراك التعاملات المتاخرة في وقت لاحق للقيم الصغيرة و الحصول على التاكيدات من قبل المعدنين حين يقل الضغط , حاليا لا يوجد عدد كافي من المعدنين داخل الشبكة لتقليص الضغط و المعاملات التي لا تدفع رسوم كبيرة قد لا تصل ابدا الى اصحابها .

للعلم حين تقوم بارسال عملة البيتكوين من محفظة الى اخرى انت تحدد قيمة رسوم للمعاملة
ملاحظة : ( هذا في حال كنت تستعمل محفظة خاصة و ليست على موقع , لكن الموقع ايضا يستعمل محفظة تعمل بنفس المبداء و عليه دفع الرسوم لتمرير المعاملات ) 
 في الماضي كان بامكانك وضع 0.01 دولار , في كل معاملة و حتى اقل مهما كانت العملية و تصل الى صاحبها حتى و ان استغرق الامر ساعات , الان لا يمكن فعل هذا , اذ ان المعدنون الموجودون على  الشبكة لا يجدون وقت فراغ و الضغط كبير جدا , الاولوية في الشبكة تعطى الى اصحاب الرسوم الكبيرة , حيث ان كل من يدفع اكثر يضمن مرور معاملته  قبل الاخرين و من لا يدفع او يدفع رسوم قليلة قد يجد نفسه مطر لانتضار اسابيع او من الممكن ان لا تمر عمليته ابدا و تضيع امواله , لان الشبكة ككل لها ما يعادل يوم كامل من التاخير في المعاملات و التاخير في ازدياد .


هذا هو المشكل الذي يعاني منه جميع مواقع المحافظ التي تكون على الانترنت مثل xapo , coinbase و غيرها في تحويل اموالك و الدفع بالبيتكوين , وايضا مواقع حنفيات البيتكوين التي تدفع لك عدد قليل من الساطوشي من زيارة مواقعها , اذ انها لا يمكن ان تقوم بوضع رسوم قليلة على المعاملات و الا تضيع الاموال .

الامر ليس اختلاس من المحافظ او سرقة اموال في المعاملات , بل واقع يفرض نفسه على جميع المواقع التي تتعامل بالبيتكوين , هذه المواقع لا تاخد الرسوم لنفسها بل توزعها على المعدنين الذذين يعملون في الشبكة .

تكاليف المعاملات بالبيتكوين
تكاليف المعاملات بالبيتكوين 
يمكنك الاطلاع و متابعة تكاليف او الرسوم التي تاخد على معاملات عملة البيتكوين في الوقت الحي من موقع bitcoinfees
التي هي باللون البرتقالي تمثل المعاملات التي لم تمر بعد و عددها يصل الى اكثر من 100 الف ما يعادل نصف يوم من التعاملات التي يمكن ان تغطيها شبكة البيتكوين , ان استمر الوضع على ما هو عليه يمكن ان لا تمر ابدا .

هل البيتكوين سوف يموت و ينهار بسبب كل هذه التغيرات ؟

للعلم الخبراء ينظرون بعين الجد الى هذه الاشكالية التي قد تتسبب في انهيار البتكوبن سريعا بعد ان عرف ارتفاع غير مسبوق له و خرافي في تاريخ البشرية , قيمة العملات الرقمية حاليا في الاسواق تفوق 80 مليار دولار و ان توقفت الازمة سوف تكون عالمية , و السبب الاول لهذه المشكلة هو نجاح العملة الباهر الذي لا يتوقف و يزداد يوما بعد يوم .

الحل الاول الذي يتم تطبيقه هو رفع رسوم المعاملات , نعم رفع رسوم المعاملات يادي الى زيادة عدد المعدنين بحثا منهم عن الربح , بالمقارنة مع السابق و مثل ما شرحته لكم , تعدين البيتكوين كان غير مربح و يقتصر على الجبابرة , الان قد يكون هنالك امل لتحقيق ارباح يومية , توجد العديد من المواقع لاعطائك قيمة تقريبية من الارباح التي يمكن تحقيقها , فقط ابحث في جوجل على mining bitcoin calculator , لكن مثل ما اقول دائما الامر ليس مستقر و لا نعلم ان كانت الامورسوف تدوم , لكن حاليا تعدين البيتكوين مربح .

الحل الثاني يكمن في ادخال تحديثات على نظام الشبكة , مثل ما نعرف جميعا كل برنامج يصل الى حدوده مع الوقت و تظهر عيوبه و نقائصه , الخبراء يريدون انشاء soft fork , هو تحديث للشبكة دون ادخال عليها تغييرات في المبداء لتحسين المعاملات على قدر المستطاع و تحمل الضعط الناجم من كثرة الطلبات .

الحل الثالث هو تغيير الشبكة من الجدور hard fork , هذا هو الحل المرعب و الاكثر جدلا في اوساط عالم البيتكوين , ايضا تغيير من ها الحجم سوف يغيير طريقة التعدين و يعطل الالات التي تم تصميمها للتعدين ما قد يوقف نصف الشبكة , الخطر كبير ايضا حيث انه سوف يغير النظام باكمله و ادخال قيم جديدة قد تغير العملة تماما , حيث ان مع تغيير بهذا الحجم لن تصبح البيتكوين الذي نعرفه , و من قال تغيير جدري يمكن ان تسول لهم انفسهم باضافة اشياء للتحكم بالعملة بعد ان كانت مثل اعضم في الحرية و التحرر من البنكون . 

افضل محفظة حاليا للتعاملات و تجنب دفع اكثر من 0.50 دولار لتحويل الاموال هي coinpayments يمكنك التسجيل و ملاحظة الفرق انا شخصيا انتقلت لها مباشرة , فيها العديد من المميزات و منها امكانية استقبال الكثير من العملات و لا تقتصر الى على البيتكوين

ليست هناك تعليقات