سبب ارتفاع ثمن البيتكوين و هل سوف ينخفض سعره ؟

Header Ads

سبب ارتفاع ثمن البيتكوين و هل سوف ينخفض سعره ؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , في هذه التدوينة سوف نحاول شرح اهم الاسباب لارتفاع سعر البيتكون و العملات الرقمية , ايضا سوف نحاول الاجابة عن ما هو اهم من سعرالبيتكوين الحالي , هل سعر البيتكوين سوف ينخفض في الايام او الاشهر القادمة .


طبعا لمن تابع تدوينة طريقة تعدين العملات الرقمية بجميع اشكالها مثل البيتكوين , الدوغ كوين و الداش كوين , سوف تتضح له الكثير من الامور عن صناعة العملات الرقمية و كيف تحصل على قيمة في الاسواق .

للتذكير العملات الرقمية و منها البيتكوين في الاول لا تكون لهم اي قيمة , فهي تكسب قيمتها من التعاملات و ثقة الناس في العملة , جعلها كبديل للاموال الحقيقية التي نبيع و نشتري بها مثل ما هو معروف عند العامة يرفع من قيمتها .

ادا قيمة كل عملة تاتي في الاصل منا نحن و مدى استخدامنا لها , توجد العديد من العملات الرقمية التي فشلت , حتى و ان كانت في هندستها افضل و اكثر امان من البيتكوين , لكن هذه الاخيرة لم تتمكن من الحصول على انتشار كبير و اقتصرت على اسواق قليلة في سوق تداول العملات الرقمية , و لم يستعملها عدد كبير من الناس في التداول , ما ادى بها الى الموت و هي في بدايتها .

توجد العديد من العوامل التي يمكن ان تقضي على عملة رقمية قبل توسعها  اهمها :
- سماسرة الاسواق , هذا النوع من الاشخاص يتعمدون شراء بكميات كبيرة عملات رقمية حديثة في اسواق التداول , لرفع سعرها باسرع وقت , ما يعطيها قيمة مزيفة عن قيمتها الحقيقية , ثم يقومون ببيعها في نفس اليوم ولو بربح قليل من استثمارهم 1% ما يحطمها تماما , احيانا يستثمرون في عملة لها اسبوع من الدخول في الاسواق عشرات الاف الدولارت لاعطائها قيمة مزيفة و رفع ثمنها , ثم بيعونها مباشرة , و هذا ما يدمر اي عملة جديدة .
-  المشاريع المرتبطة باي عملة , عدم دعمها بالاموال في البداية , مثلا عرضها كوسيلة دفع في مواقع و ما شبه , عملة مثل peercoin عرفت استقرار جيد بعد ان اعتمدها القليل من المواقع , و سبب عدم ارتفاعها راجع الى التوزيع المفرط في بدايتها .
- التوزيع المفرط للعملات في بدايتها احد اسباب القضاء عليها مثل ما حصل في قصة Valorbit التي اتضح ان مصممها هو نفسه من قضي عليها يوم دخولها الى سوق yobit و حصل على 400 بيتكوين حين كان سعر اليتكوين حوالي 500 دولار .
ان قام المبرمج بتوزيع عملة في بدايتها بشكل مفرط , فهو يقضي عليها , و ان لم يوزعها ايضا على  الناس في البداية لن تحصل على صدى لكي تنتشر و يُعرف وجودها , خصوصا في وقتنا الحالي حيث انه يتم اطلاق عملة جديدة كل اسبوع .

سبب ارتفاع سعر البيتكوين 

اهم سبب لارتفاع البيتكوين هو الطلب , حيث انه مثل اي تعاملات في السوق الحرة , هو يخضع لقانون العرض و الطلب .

قد يقول احدكم : نعم لكنه عملة وهمية و يمكن صناعتها بلاحدود ؟
الاجابة قطعا لا !!

البيتكوين و العملات الرقمية تخضع الى حسابات معقدة , و لا يمكن صناعتها او نسخها باجهزة كمبيوتر , لانه محمي من طرف جميع الاجهزة التي تُعدنه .
حين تقوم اجهزة الكمبيوتر بالتعدين , مثل ما شرحنا في درس تعدين العملات بالكمبيوتر , هي تقوم بايصال البيانات من نقطة الى اخرى داخل شبكة , هذه الشبكة تعتبر بنك و كل مُعدن يعتبر اولا ناقل للبيانات و في نفس الوقت حارس لها , اي اختلاف في البيانات , يتم الغاء الجهاز الغير مُطابق في عملية ايصال حزمة البيانات التي تُسمى block .

ان كنت لا تعلم فعدد البيتكوين محدود !!! , نعم عدد البيتكوين محدود , و حسب التوقعات سوف نصل الى النهاية قريبا .
عدد البيكوين الذي تم اكتشافه و المستعمل الى حين كتابة هذه التدوينة هو 16,353,188 , و العدد الاجمالي للبيتكوين الذي يمكن اكتشافه هو 21,000,000 .
هذا العدد الاجمالي 21,000,000 للبيتكوين ناجم عن المعادلات الحسابية المستعملة في تصميم العملة و لا يمكن صناعة اي وحدة اضافية حين الوصول اليه مهما كان الحال .
حين تقوم الاجهزة بالتعدين هي تقوم بايصال حزمة البيانات block , و منها تحصل على الهدية reward , هذه الهدية هي البيتكوين الذي يتم اكتشلفه و ربحه من التعدين .
في البداية كانت الهدية عند العثور على block كامل هي 50 بيتكوين , نعم كان من الممكن في سنة 2009 ان تحصل على 50 بيتكوين بسهولة , لكن لم تكن له اي قيمة .

المبرمج ساطوشي فكر في الامر مسبقا و وضع حزام امان , هو ان الهدية حين الوصول على عدد معين تنقص , بالاصح تنقسم على اثنان , لكي يجعل من عمر العملة يزيد اكثر و لا يصل الى 21,000,000 في وقت قصير , و بالتحديد في سنة 2013 تم تقسيمها الى اثنان بعد بلوغ 10500000 , وصارة كل عملية تعدين ترصد block كامل لا تحصل الا على 25 بيتكوين .

نتيجة هذه العمليات من التقسيم و نضرا ايضا الى الصعوبة الخرافية للتعدين , كل ما كتر عدد الاجهزة التي تعدن تزداد الصعوبة , صار الحصول عليه اصعب من البحث عن الذهب في جبل صخري , حيث انه في سنة 2014 دخلت الصعوبة الى اعداد خرافية و اصبح من المستحيل التعدين بكمبيوتر بسيط .
في نفس السنة عرف البيتكوين انتشار رهيب و تم قبوله في الكثير من مواقع الشراء على الانترنت كوسيلة دفع معتمدة , بعد ان كان مقتصر على مواقع قليلة و عمليات مُريبة في الانترنت العميق .

هل سوف ينخفض سعر البيتكوين في المستقبل ؟

نعم البيتكوين صار اندر من الذهب , مثل ما هو معروف كل ما قل شئ ارتفع ثمنه , و هذه العُملة بالذات دخلت في مرحلتها الثانية بعد طفرة 2014 , حيث انه كل اربع سنوات تنتقل هذه العملة من مرحلة الى اخرى , و سنة 2018 هي سنة البيتكوين بامتياز ان واصلت الامور على ما هي عليه , و لم تتدخل قوى اقتصادية لتوقيفه مثل اتحاد دول في محاربته و منعه .

حاليا عمليات التعدين تسمح بربح 12.50 بيتكوين على كل block مُكتشف , للحصول على هذا الاخير و بالصعوبة الحالية قد يستغرق الامر اساببيع داخل تعدين جماعي متكون من الاف الحواسيب , اما للحصول عليه بكمبيوتر واحد , الامر يصل الى مئات السنين , لهذا لا انصحك بتعدينه ابدا بجهازك العادي , حتى من هُم يستعملون اجهزة مخصصة و بقدرات ضخمة لم يصبحوا قادرين على تحقيق ربح معقول مقارنة بالاستثمار المستعمل في شراء العتاد و فاتورة الكهرباء .

ماذا يحدث حين الوصول الى اخر عدد في التعدين و لا يمكن اكتشاف المزيد ؟ 

في هذه الحالة اعتقد ان سعر البيتكوين سوف يفوق 10 الاف دولار او اكثر , لان كل معدن سوف يصبح ياخد اتعابه من الاشخاص و ليس من النظام .
مثل انت تشتري شئ من موقع او ترسل اموال الى محفظة اخرى , سوف تطر الى دفع اموال اضافية على عملية ايصالها داخل الشبكة لمن للاجهزة التي تقوم بذالك بدلا من الهدية التي كان يحصل عليها من النظام الداخلي للشبكة .
هنا يتغير كل شئ حيث ان العملة سوف تصبح لها اتعاب اضافية و تعاملات من نوقع اخر , و مع ندرتها سوف تصل الى اسقف لم نرى مثلها في التاريخ .

هل سوف يجتنب الناس التعامل بهذه العملة ؟ 

لا حتى و ان تم محاربتها من قبل الدول و البنوك الرسمية , فهي تحصيل حاصل , حيث ان سهولة المعاملة و احتفاظ الاشخاص بحرية عدم مشاركت بياناتهم الشخصية و التحرر من البنوك , يجعلهم لا يسمحون للنظام الاقتصادي التقليدي المساس بمثل هذه العملات , و تجريمها في القانون قد يشكل انهيار اقتصادي عالمي بسبب توغلها في المعاملات و الاسواق العالمية , فهذا العملات اصبحت سوق موازي يُضخ فيه ملايين الدولارت يوميا للمعاملات التجارية او التحويلات .

لن اطيل اكثر في الشرح اعتقد انني فقدت الكثير من يقراء هذه التدوينة وسط الطريق , لعد استيعابهم المعلومات المنسورة فيه خصوصا من ليس له اي علاقة بعالم العملات الرقمية , لكنني انصح الجميع بالبحث في الموضوع و محاولة فهم ما يحصل لانه يمكن الاستفادة بطريقة مباشرة اما بشراء عملات جديدة منخفضة السعر و تركها الى ان تصل الذروة او محاولة تعدين عملات لم تدخل الاسواق و بيعها حين تدخل .

كل عملة لها مشروع يتبعها ان وجدت ان الخبراء يتبعون عملة عن قرب , فاعلم ان لها مستقبل زاهر مثل ما طرحت لكم مثال مع عملة Monero في شرح التعدين بالكمبيوتر , حين كتبت الشرح كان سعرها دولار او اقل الان هي في 37 دولار , مثل الداش كوين سوف تعرف ارتفاع رهيب ان لم تدخل ايدي خبيثة في الموضوع و قاموا بتخريب العملة .

تابعونا للمزيد من الشروحات في عالم العملات الرقمية على مدونة خبير الانترنت .

ليست هناك تعليقات