قرصنة 560 ميلون حساب باسم المستخدم و كلمة السر منشورة على موقع انترنت

Header Ads

قرصنة 560 ميلون حساب باسم المستخدم و كلمة السر منشورة على موقع انترنت

قرصنة عالمية جديدة تحمل معها 560 مليون حساب بكلمة المرور و اسم المستخدم تم سرقتها , و البيانات متوفر على موقع انترنت للقراصنة بمصدر مجهول .
قرصنة 560 ميلون حساب باسم المستخدم و كلمة السر منشورة على موقع انترنت

كل المؤشرات تدل على ان البيانات المتوفرة على موقع من مواقع Logs ( هي مواقع لقراصنة يضعون كلمات السر و الاسم المستخدم لجميع الحسابات التي يتم الحصول عليها ) هي من عملية القرصنة او الاختراق الذي طال مواقع مثل LinkedIn , LastFM , Tumblr و Dropbox , و ممكن اكثر لان المصادر لم تطلع على كل شئ بالتدقيق الى حد الساعة .

The Next Web قد اجرت تحليل للمحتوى الموجود في الموقع و صرحة انه متواجد حاليا 560 مليون حساب من قاعدة بيانات مواقع تم اختراقها , كل هذا الكم الهائل من البيانات تم جمعها و عرضها من قبل شخص مجهول الهوية .

اول من اكتشف القضية هي شركةKromtech Security Research Center , خبراء الشركة قد تعمقوا في البحث بمساعدة احد عمالقة المجال Troy Hunt , قبل تحديث بيانات موقع الكشف عن الحسابات المسروقة Have I Been Pwned .

قاعدة بيانات ضخمة تم اكتشافها على موقع قراصنة 

الى حد الساعة لا احد يعلم بالضبط من اين اتت كل هذه البيانات , و اغلب الشكوك تدور حول المشاكل التي حصلت على مواقع LinkedIn, LastFM, Tumblr , Dropbox على حد سواء , ان كنت مشترك في احد المواقع المذكورة فعليك  بتغيير البيانات الان و ايضا استعمال موقع  Have I Been Pwned الذي يسمح بكشف ان كان حسابك قد تعرض للسرقة حين اختراق المواقع , بفحص بيردك الالكتروني او اسم المستخدم .

الامر العجيب ان اصحاب هذه المواقع لا يقومن بتحدير المشتركين عليها و لا يخبرونهم بشئ , مثلا قد تعرض للاختراق اكبر المواقع شهرة على الانترنت من بينها موقع الدردشة Badoo او Adobe شركة عالمية لانشاء البرامج , و لم نستقبل اي تحدير عبر البريد الالكتروني يطالب اصحاب الحسابات بتغيير كلمات السر و اسم المستخدم للدخول عليها , لكي لا يخسروا المشتركين و يكون هنالك فرار جماعي من المواقع , لان الحسابات المسروقة تعد بالملايين , ما يعني نهاية هذه المواقع و افلاسها .

لا احد يعلم الان ما يدور حول هذا الكم الهائل من المعلومات المسربة , لكن الشئ الوحيد الذي يجب ان تعيه و تعتاد عليه هو اهمية تغيير كلمة المرور بطريقة متكررة و في مدة زمنية قصيرة , لضمان ( على الاقل محاولة حماية نفسك بنفسك ) سلامة معلوماتك الشخصية , لان المواقع التي يتم اختراقها لا تصرح بذالك مهما كان حجمها , خوفا من الافلاس , فهي تحتفظ بالاموال على حساب المشتركين دون اي ذرة من المسؤلية او الاخلاق .

ليست هناك تعليقات