تعلم البرمجة بلغة C للمبتدئين : 4 الاحرف الخاصة للتحكم في النص الظاهر على الشاشة و تعليقات المُبرمجين

Header Ads

تعلم البرمجة بلغة C للمبتدئين : 4 الاحرف الخاصة للتحكم في النص الظاهر على الشاشة و تعليقات المُبرمجين

بعد ان قمنا بانشاء اول برنامج بلغة البرمجة C, الذي كان يظهر لنا رسالة على الشاشة  "hello اسمك" , او اي شئ تريد كتابته داخل البرنامج , اليوم سوف نتعلم حروف او بالاصح Special characters , التي هي مخصص للبرمجة بلغة C للتحكم في ما يظهر على الشاشة , من فراغات و تنضيم , لكي لا تتداخل ببعضها البعض و تبدو صعبة للقراء او غير مفومة .
تعلم البرمجة بلغة C للمبتدئين : 4 الاحرف الخاصة للتحكم في النص الظاهر على الشاشة و تعليقات المُبرمجين

ان فاتك الدرس السابق يمكنك الرجوع لتتعرف على طريقة انشاء برنامج بلغة C .
في نهاية الدرس السابق قد قمنا بالتعديل على النص

قلنا انه يجب وضع النص في دالة printf داخل الحاضنتين و الداخل علامات الاقتباس و بعدها تغلق بمنقوطة .
هذه هي ال instruction الكاملة لاظهار النص, لكن حين فعل هذا سوف تجد بعد تشغيل البرنامج ان النص غير متناسق و متداخل ببعضه البعض , اي يصعب قرائته لاي مستعمل .

- لحل هذه الاشكالية علينا بالرجوع الى اول السطر بعد الشئ الذي كتبناه في المثال hello thegeektools , نعم لكن لفعل ذلك لا يمكننا التعامل مع البرنامج مثل اي محرر نص مثل اوفيس office او notepad , لا يمكنك الرجوع لاول السطر من خلال الضغط على انتر , حتى و ان فعلت فهذا لن يكون عليه اي تاثير في النتيجة النهائية لبرنامجك .

- بالنسبة للبرمجة بلغة C سوف نستعمل حروف او رموز مميزة و خاصة بهذه اللغة من البرمج Special characters .

ما هي Special characters في لغة C ؟

هي عبارة عن حروف تسمح لنا بالاشارة اننا نريد الرجوع الى السطر او انشاء جدول ... الخ .
يمكن التعرف عليها داخل البرنامج بسهولة لانها تكون على شكل وحدتين معا , الاولة منها هي دائما \ anti slash , و يتبعها اما حرف من اللاتياية او رقم .
- هذه اثنين من هذه الاشكال المميزة : 

  • \n : للرجوع الى السطر 
  • \t : للجدول 

في حالة برنامجنا " الرائع 😉 " سوف نكتب فقط n\  للرجوع الى اول السطر 

الان نعيد تشعيل البرنامج , لكن قبل ذالك نقوم  بالحفظ اولا .


عملية الحفظ ضرورية بعد اي تعديل و لو كان صغير لعدم الوقوع في مشاكل و فقدان البيانات , للحفظ تقوم فقط بالنقر على ايقونة SAVE هي موجودة في الاعلى على اليسار للبرنامج .



كل ما تكتبه بعد \\n سوف يظهر في سطر جديد , يمكنك اتمام الكتابة كما تشاء

انظر الى النتيجة 

الان صرنا نعرف طريقة الرجوع الى السطر سوف نتعرف على  البقية لاحقا .

- توجد مشاكل في الكتابة مثلا العربية لانه لا يمكننا الكتابة بالعربية حتى نضيف حزم اخرى و نحن لا نريد اختزال المراحل لتسهيل الامر عليكم , فقد نشتت دهنكم في اشياء قد تكون معقدة للمبتدئين .
- اياضا ما دمنا على الويندوز لا يمكن كتابة حروف معينة حتى باللاتينية مثل é او ù لان الكنسول على الويندوز لا يدعمها و لكن يدعمها في برامج النوافذ , من الممكن جدا كتابتها بدون اي مشاكل على انظمة اخرى مثل كنسول اللونيكس .

تعليقات المبرمجين 

الان سوف نكتشف امر جديد عليكم و هو ترك التعليقات , مهما كان نوع الكود او لغة البرمجة من المكن ترك تعليقات , ادا لغة البرمج بال C لا تكسر القاعدة .

سؤال : ما هي هذه التعليقات و ما هو دورها ؟

هي عبارة عن نص كتابي داخل اكواد البرنامج , لتعريف عن دوره و مهامه , و بالاصح لشرح عمل كل كود , التعليقات شئ ضروري , لانه حتى و ان كنت عبقري في البرمجة , يجب ان تضع شاهد او شئ يلفت الانتباه .

فوائد التعليقات 

- هي تمكنك من ايجاد اي كود وسط الكثير في البرنامج , الامر يبدو غريب لكن سوف تسهو و تنسى سريعا عن طريقة عمل برنامجك بعد وقت قصيرا , خصوصا ان كنت تبرمج كثيرا , لو انك تفقد مشروعك عن الدهن لايام و تريد الرجوع للعمل سوف تساعدك كثيرا
- تساعدك انت و تساعد غير , ممكن ان تقوم بمشاركة كود برنامجك مع مبرمج اخر ( و هذا امر طبيعي جدا ) و يكون هو ليس على اطلاع تام بمشروعك , سوف تساعده على ايجاد كل التفاصيل بسهولة و بداية العلمل .

توجد عدة طرق لاضافة تعليق داخل الاكواد , هي ترتبط بطول النص الذي هو في التعليق و هدفه 

  • ان كان تعليقك قصير و لا يتجاوز السطر الواحد , في هذا الحال تعب هذا الرمز اولا // , حيث انه يمكنك كتابة تعليك في سطر لوهده , مباشرة بعد او قبل اي شئ تراه مهم 
او ان تضعه امام الكود الطي يقوم بعمل معين 
  • ان كان تعليقك طويل , ولك الكثير لتقوله , لك رغبة في كتابة نص طويل في عدة اسطر لتقوم بتفصيل العمل او طلب من مبرمج بعمل شئ معين على الكود تستعمل هذه الاشكال /* في البداية و تستعمل عكسها لغلق التعليق في النهاية */


الى هنا نكون قد انتهينا من الحروف الخاصة التي سوف نتعمق فيها في درس اخر و التعليقات .
الى الدرس القادم .... يتبع 

ليست هناك تعليقات